الخميس، 12 مايو 2016

امرؤ القيس طالبَ ثأْرٍ وناشدَ مُلْكِ ...... د. محمد عبد الحميد سالم


امرؤ القيس: طالبَ ثأْرٍ وناشدَ مُلْكِ
على ضوء منهج د. الطاهر مكي في كتابه:
(أمرؤ القيس: حياتُه وشعرُه )

د. محمد عبد الحميد سالم (*)

لله في خلقه شئون!
فثمة طائفةُ من الأساتذة في جامعاتنا المصون، تنقطعُ علاقتُهم بطلاّبهم عند نهاية محاضرتهم، ويظل هذا النموذجُ و (الضخم الضخم) من الأساتذة في بُرْجه العاجيّ حتى مع طلاب الدراسات العليا- الماجستير والدكتوراه- حيث ينتهي حديثُهم معهم- إن سمحوا به- قبل أن يبدأ، وحسب الباحث شرفًا أن يكون مشرفه (...)، وحَسّبُ مَنْ يكلّفهم بقراءة الرسالةِ من رعيته- مدرسًا مساعدًا أم مدرسًا- حسبهم أمّنًا وطمأنينةً وفخرًا، أَنهم يصدعون بأمره، ويُنجزون في ظله، حتى ينالوا رضاه، «وما هم ببالغيه» ولكن من رحمة الله بخلقه- والخير إلى يوم الدين- أن نُوجدَ طائفةُ أخرى من الأساتذة الأجلاء (النبلاء) الكرام الذين يشعر الطلابُ معهم- في كل مراحل حياتهم، حتى بعد تخرجهن- بالأبوة الحانية، والعواطف النبيلة، والإحاطة الشاملة؛ فضلاً عن الإفادة الواسعة من علمهم الفياض وثقافتهم الغزيرة المتنوعة.
والأستاذ الدكتور طاهر مكي علَمُ سامقُ من أعظم أعلام هذه الطائفة الأخيرة، حببه اللهُ للخير، وحبّب الخيرَ إليه، ورزٍقه حُسنَ التواضيع وسموَّه، وأفْعم قلبه محبة الناس، ومَنحه- إلى جانب هذا الخلق العظيم- ثقافةً واسعةً متنوّعةً، وعلمًا غزيرًا متعددًا عميقًا، أسهم بهما في مجالات شتى، يحيط بها علمًا كلُّ عاشق للعربية وغير العربية ويصدر عنها المتخصصَون على اختلاف مشاربهم وتوجهاتهم، فضلا عن الشادين من الباحثين الذين يستخرجون من بحاره اللؤلؤ والمرجان.
وها نحن الآن نعيش في رحابه، ونقطف- نضيق المجال هنا- بعض ثماره، تلك الكلماِت التي نقدّمها في السطور الآتية، وهي جزء من بحث لي- قيد الطبع- عنوانه:
منهج د. الطاهر مكي في تراجمه الأدبية «امرؤ القيس: حياته وشعره»: نموذجًا
تفضل أستاُذنا في مقدمة كتابه بالكشف عن بعض ملامح منهجه في قوله:
«كان المنهج الذي قامت عليه دراستي في الكتاب، أن ننثر أبيات الشعر في لغةٍ سهلةٍ، قبل أن تواجه القارئَ، فلا يضيع بين أسماء لأمكنة لا يعرفها، ولحيوان لم يره....».
والحق أن د.  مكي لم يقف عند نثر الأبيات فحسب، بل قدّم النصوصَ مضيئةً بسياقها/ مسبوقةً بمناسبتها، مضبوطةً بالشكل ضَبطًا دقيقًا، مُرقٍّما كلَّ بيت في الشاهد- غالبًا- لتحديد معنى مفرداته في الحاشية تحديدًا ساعد على فهمه، وأكد فحواه المنثور في تقديم النص قبل عرضه. ولا يخفي ما بهذا المنهج- إلى جانب فهم النصّ- من بثّ الألفة وتوثيقها بين الشعر ومتلقّيه، فضًلا عن إغراء الباحثين وجذبهم نحو الشعر الجاهليّْ بعامة، أو شعر امرئ القيس بخاصة، «وفائدةُ الشعرِ معرفةُ لغته ومعناه، وإلا خاطبنا المتعلّمَ بما لا يفهم، والجاهل بما لا يعلم».
هذا، ولم يقبل- د. مكي- كلّ نص على ما ورد في الديوانـ بل يعتمد على السياق، مما يدفعه- حينا إلى تقديم بيت، وتأخير آخر، سعيا لتماسك النص وتسلسل معانيه.
كما لم يستسلم- د. مكي- لسير الأحداث في بحثه، دون تأمل فيها، ولم يضق ذرعًا بتناقص الروايات دون نقدها ومناقشتها ليقبلَ ما يقبلُ منها عن بينة، ويستبعد ما يُستبعد منها عن بيّنة.
وحسبنا هذه الملامح من منهجه التي تضيء لنا سبيلنا في عرض موضوعنا (امرؤ القيس" طالب ثأر وناشد ملك....).
هذا، وقد عرض أستاذنُا الكبيرُ تاريخ قبيلة (كندةَ) عرضًا تاريخيا دقيقًا/ مشيرًا- ضمن ما أشار إليه إلى (الحارث بن عمرو) جّد امرئ القيس، وهو أشهر ملوك (كندةَ) وأعظُمها، وكان يلقب (أباُ الملوك)، وما كان من شأن قبائل وسط الجزيرة العربية، الذين أحسوا بالأمن والطمأنينة في عهده، حينما تولى مُلكَ الحيرة، ورغبت إليه أن يولىَ عَليهم من أولاده مَنْ يحكمهم، كي تُخمد نيرانُ الحروب بينهم، فأجابهم، وفرّق أولاده فيهم.
بذا أصبح (حُجر بُن الحارث)- والدُ امرئ القيس- ملكًا على بني أسد، وأساء السيرة فيهم، وارهقهم بجمع الضرائب منهم، وأذلهم بالإغارة على نسائهم، وظلوا على ذلك ردَحًا من الزمن، حتى أتيحت الفرصة لهم، فشقوا عصا الطاعة عليه... بل ثأروا لأنفسهم فقتلوه.
ويعرض- د. مكي- روايات كثيرة في هذا الشأن، يُفاد من بعضها «أن حُجْرا قُتل في معركة حامية بينه وبين بني أسد، وانهزمت كندَة، وفيهم امرؤ القيس الذي أعجزهم هربا على فرسه الشقراء...
ثم يحدثنا عن سيرة الشاعر حديثا مفصّلا، نفيد منه «أن امرأ القيس طرق باب الحياة في مشارف الربع الثاني من القرن السادس الميلاديّ قريبًا من عام 526م، جاء إلى الدنيا، وجدُّه الحارثُ مَلكُ كندةَ وسلطانها يمتد فيشمل الحيرة، وأبوه وأعمامه يتقاسمون وسط الجزيرة.. وكان هو أصغر أخوته، فلم يكن بدْعًا أن يصبح الولدَ المدلّلَ/ ملءُ نهاره صيد ولعب، ومحتوى ليله شرْبُ وطرب... وفي مثل هذا الفراغ فإن المرأة تكون الاهتمام الأول للرجل، وبخاصة إذا كان جميلاً وسيمًا قسيمًا، يأمل أن يكون فارس ميدانه، ولقد كان امرؤ القيس كذلك».
ثم يرى- د. مكي أن الترف وحده لا يفسر إدْمانَ امرئ القيس على الرحلةَ، وعزوفَه عن الجوّ الأُسْريّ، ويعزو ذلك إلى عدم الثقة بينه وبين والده، فقد كان الوالد ضائقا بسيرة الابن، لتشبيبه ب (هرّ بنت سلامة بن عبد...)، وعشقه لعُنيزةَ ابنه عمه شرحبيل، وتتبعه لها...، وقصته معها يوم (دارة جلجل) مشهورة، كما أن أباه كان غير راضٍ عنه شاعرًا... إلى غير ذلك.
وتدور الأيامٌ دورتها، وتلقى الأقدارُ على عاتق هذا الشاب المدلل، قرين الخمر والنساء، مهمة النهوض بثأر أبيه، فماذا صنع؟ هذا ما يحدثنا عنه د. مكي، تحت عنوان: (طالب ثار)، مشيرًا في بداية حديثه في هذا المحور إلى مجموعة من الروايات:
منها الروايات الأربع التي أوردها (الأغاني) والتي ارتضى منها الرواية التي تفيد "أن امرأ القيس شهد لقاء كندةَ مع بني أسد الذين تزعمهم (علياء بن الحارث)، وأنه هرب من قريب أو بعيد على فرس شقراء له، فعجز أعداؤه عن اللحاق به. ومن هذه الروايات أيضا تلك التي لم تشر إليه في هذا الشأن. والتي يستنتج أستاذنا فيها أنه لم يحضر المعركة بل لم يكن محتفيًا بهذا الصراع السياسيّ والقبليّ القائم بين أبيه وبين القبائل الأخرى.
ويوفق د. مكي بين هذه وبين الراوية السابقة التي ارتضاها بقوله:
«ولا يناقض ذلك في شيء أنه حضر معركةً واحدةً من معارك عديدة... وأنه لم يثبت عند اللقاء فلاذ بالفرار».
هذا، وهناك بعض الروايات التي تفيد أن بدء رحلة امرئ القيس لطلب الثأر- كانت عهدًا أوصى به أبوه إلى أحد أصحابه الذي ائتمنه على تركته، وأوصاه «أن يدفع بها إلى أيّ واحد من أبنائه الكثيرين، لم يجزع لموته».
ويصدع الصديقُ يما أُوصىَ به، ويلتقي بأولاده الواحد تلو الآخر، ويقصّ عليهم نبأ أبيهم، فجزعوا لذلك. حتى التقى بامرئ القيس، وكان في قرية من قرى (حضر موت)، تُدعى (دمون)، يحتسي الخمر مع جليسه، ويمارس لعب النرد معه، فحكي له، فلم يأبَهْ به، حتى لا يفسَد الدَّسْفَ على صاحبه، فلما انتهى من اللعب التفت إليه «وقال: ضيّعني صغيرًا، وحّملني دمَه كبيرًا، لا صَحْو اليوم ولا سكر غدًا/ اليومَ خمرً وغدًا أمر». وعاهد نفسه ألا يأكل لحمًا، ولا يشرب خمرًا، ولا يدْهنَ رأسَه بطيب، ولا يلهو، حتى يدرك ثأرَ أبيه من بني أسد، فيقتلَ منهم مائة، ويَجُزَّ نواصي مائة».
ويعلق د. مكي على هذه الرواية بقوله:
«وهذا الخبر لا نطمئن إليه، لأنه يناقض ما هو أوثق، من مشاركته في المعركة، إلا إذا أسرفنا في التأويل وارتضينا أنه فّر من المعركة بعد أن هُزم قومُه، وقبل أن يُقتل أبوه، وان الخبر جاءه هاربًا في دمون».
ثم يتساءل د. مكي: «لماذا كان امرؤ القيس من دون أخوته جميعًا هو الذي صمد للكارثة، وحملَ عِبْء الثأرِ واستعادة الملك» مع أن الثَمن جَدُّ غالٍ وبهيظ...؟!
ويجيب على هذا بقوله:
«يمكن للمرء أن يُعطيَ أكثرَ من جوابٍ لهذا السؤال: لعل أُخوتَه، وكانوا أكثر التصاقًا بالواقع منه، رأوْا أن في إعادة بسط سلطان كندةَ على ما كانت تحكم من قبائل يتطلب تضحياتٍ جسامًا لا قبل لهم بها، وقد يعودون ملوكًا ولكن لأمدٍ قصير...» لأسباب ذكرها (انظر ص 76 من الكتاب).
أما امرؤ القيس فكان «على النقيض من أخوته، أمضى شبابه لاهيًا، فوجدها فُرصةً سانحةً ليُدرك هدفين في ضَرْبة واحدة: مُلكًا جاءه على غفلةٍ منه، وفُرصةً يدخل بها ومعها التاريخ بَطلاً مُقاتلاً، كما دخله من قبل شاعرًا غزلاً».
أما موقف بني أسد كما يشير د. مكي- قبل مقتل حُجرٍ، فقد كانوا يتمنّوْن أن يجدوا حلاَّ لمشكلتهم مع مليكهم دون حرب أو قتال، حتى لا يكونوا صورة من حرب البسوس. وكما آثروا السًّلّمَ قبل مقتله، آثروه  بعد مقتله، ومن ثَمّ توجه وفَدُ منهم إلى امرئ القيس، فأكرم تزلهم، «واحتجب عنهم ثلاثًا، وخرج إليهم في قُباءٍ وخُفًّ وعمامة سوداءَ، وكانت العرب لا تعتمّ بالسواد إلا في الغارات، فلما رأوْه تقدم إليه من الوفد (قبيصةُ بنُ نُعيمْ)، وكان رجلاً حكيمًا بصيرًا بمواقع الكلام، وتحدث مع امرئ القيس، مشيدًا بُسؤدده، وشرفِ عرقه، وكرِم أصله، وفضيلةِ رأيه، وبصيرةِ فهمه، وكرِم صفحه في هذا الخطب الجلل الذي عمّت رزيته...، ومطريًا أباه حُجْرا، مُعليًا من قدره، متغنّيًا بطيب شيمه، وسموِّ منزلته التي لا تكافئها أموالْهم وأرواحُهم فداءً له. أما وقد رحل عنا «فأحمدُ الحالات في أن تعرفَ الواجب عليك في إحدى خلاٍل: إما أن اخترت من بني أسدٍ  أشرفًها بيتًا، وأعلاها في المكرمات صَوْتًا، فقُدْناه إليك بنسْعِهِ، يذهب مع شفراِت حُسامك، أو فداءً بما يروح من بني أسد من نَعمها، فهي ألوفُ تُجاوز الحِسْبة، فكان ذلك فداءً رجعتْ به القَضُبُ إلى أجفانها، لم يرددْه تسليطُ إلا حَينِ على الُبرآء، وإما أم تُوادِعَنا حتى تضعَ الحواملُ، فنُسدِلَ الأُزرَ، ونَعقِدُ الخُمر فوق الرايات».
فأختار امرؤ القيس الثالثة، معلنًا الأكفء لُحجرِ في دم، وانه لا يعتاص به جملاً أو ناقةً.... وهددهم بطلائع كِندةَ- بعد ذلك- التي «تحملُ في القلوب حَنَقًا، وفوق الأسنة عَلَقًا».
استسلم بنو أسد بما تم في اللقاء، ورحلوا عن ديارهم من خُدعةً وتضليلاً...
أما امرؤ القيس فاخذ يتنقل من قبيلة إلى أخرى مستعينًا بهم لإدراك ثأر أبيه:
- لجأ إلى بكر وتغلب فسألهم النصرة، فأمّدوه، وساروا معه حتى أدرك ثأره في نظرهم، ثم أبوْا بعد ذلك أن يتتبعوا بني أسد معه.
- ثم يخرج إلى اليمن مستنصرًا بقبيلة (أزْد شنوءة)، لكنهم رفضوا طلْبتَه، وقالوا" إخوانُنا وجيراُننا».
- وينزل بمرثد الخير الحميريّ، فيمّده بخمسمائة رجل، ولكن الموتً يعاجلُ (مرثد) قبل أن يسير امرؤ القيس بهم) ويحلّ (قرْملُ بنُ الحميم) محلَّ مرثد في المملكة، فيسوّف امرؤ القيس، حتى مل الأخيرُ، وهَمّ بالانصراف، قائلا:
 وإذْ نحنُ ندعو مْرٍثدُ الخيرِ ربَّنا 
**
وإذ نحن لا نُدْعي عَبيدًا لقرْملِ
فلما سمع (قرمل) ذلك، أمر الجيشَ بالسير معه، وضمّ جمعًا من شُذّاذ العرِب، بل استأجر رجالا من قبائل العرب.
ويسير امرؤ القيس بهذا الجمع الحافلِ، ويمرّ (يتبالة)، وبها (ذو الخُلصَة)- الصنم الذي تعظمه العرب- فيقف حياله، وسيتقسم بأزلامه: (الآمر الناهي- المتربص) ثلاث مرات، وفي كل مرة يخرج (الناهي)، فيضيق امرؤ القيس بها ذرعًا، ويجمعُها ويكسِّرهُا ويضربُ بها وجهَ الصّنمِ، صائحًا: «... لو أبوك الذي قتل ما عُقْتني!» ثم ولى وجهَه شطّرَ بني أسد، فظفر بهم.
ويُواجه امرؤ القيس- بعد هذا الظفر- بقوة ضارية، إذا كان «المنذر يخشى أن ينجح امرؤ القيس فيما يريد، وأن يُعيدَ لكندة سطوتَها، فوجّه إليه الجيوش»، مما دفع امرأ القيس إلى التنقل والترحال من قبيلة إلى أخرى، وبخاصة بعد أن تفرقت عنه (حمير) ومن كان معه من قبل.
نزل علي الحارث بن شهاب من بني يربوع بن حنظلة، فسعد بن الضّباب الأياديّ، فالمعلّي بن تْيم من جديلة طيّي، فخالد بن أصمع النبهانيّ- ونبهان بطنُ من طيّيُ، فعامر بن جُوين،  فجارية بن مُرّ بن حنبل من بني ثعل، وأخيرًا نزل على (عمرو بن جابر الغزاريّ) «وكان عَمرو صاحبَ رحلةٍ وتجربةٍ وخبرةٍ، فطلب منه امرؤ القيس الحوارَ حتى ينظر في أمره، ويُصلحَ من شأنه، وخلال إقامته في بني فزارة فكر أن يطلب العونَ من الإمبراطور (جو ستنيان) إمبراطور بيزنطةَ.... وطلب النصيحة من الحارث الغسّاني، فوافقه وشجّعه، وقبل أن يقدّمه لقيصر» لتحقيق المصالح المشتركة بينهما. (انظر ص85- 86 من الكتاب).
ويبدأ امرؤ القيس المحاولة بإرسال وفدٍ إلى قيصر، يطلبُ النجدة عل بني أسد وعلى مَلِكِ الحيرة... فيكتبُ قيصرُ إلى النجاشيِّ يدعوه لمعاونة امرئ القيس. ولكن حال دون التنفيذ عوامل كثيرة (أنظرها ص86).
ومن ثَمَّ «رأى امرؤ القيس أن يذهب بنفسه. ولما كانت .... نفقات رحلته – كأمير - باهظةً، فقد اتجه أولا إلى (تيماء)، وكانت قريبةً من ديار بني فزارة، ومركزًا للإقراض بالرّبا، وفيها رهن سلاحهَ ودروعه عند مُرابٍ يهوديًّ اسمه صموئيل- السوءل بن عاديا في المصادر العربية... ».
وهكذا تتبع د. مكي امرأ القيس في تنقلاته وخطواته تتبّعا تاريخا دقيقًا، وعرض أحداثَ كلِّ خطوة منها، وما قاله امرؤ القيس فيها من شعر مدحًا فيمن أجاره وأعانه، وقدْحًا فيمن خذله واعرض عنه، بل ما قاله عبيدُ بن الأبرص، وغيُره من أعدائه- كل هذا على ضوء المنهج التاريخي الذي اعتمده،رابطًا تلك الأشعار- وهي كثيرة متنوعة- بمناسبتها وسياقها ومكانها، كأنه يؤرخ لها.
يهرب امرؤ القيس من جيوش (المنذر)، وينزل على (سعد بن الضّباب الإياديّ) فيجُيره، فيشكر له امرؤ القيس صنيعه يقوله:
منعتَ الليثَ من أكل ابن حُجْرٍ
**
وكاد الليثُ يُودي بابن حُجْرِ
منعتَ وأنت ذومنًّ ونُعْمي

علىَّ، ابنَ الضبابِ بحيث تدْري
سأشكرك الذي دافعتَ عنيّ

وما يجزيك عني غيرُ شُكْري
فلا جارُ بأوثق منك عهدًا

فنصرُك للطّريد أعزُّ نصْر صصصصصصصصصصصصصصصصص
وبعدها يقول د. مكي:
«والقصيدة الرابعة عشرة في الديوان، وهي كاملة ذات مقدمة ونسيب وصناعة، نظمها خلال إقامته بديار سعد بن الضباب مستجيرًا، يشكره ويعدّد مآثره وصفاته..».
ثم يذكر سبعة أبيات من هذه القصيدة:
وقبل نزول امرئ القيس عل (سعد بن الضباب الإيادي) نزل- في جماعة من أهله «ومعه الدروع التي كان بنو المرار يتوارثونها» على (الحارث بن شهاب الحنظلي) مستغيثا به من جيوش (المنذر). ولكن (المنذر) يتوعد (الحارث) الحرب إن لم يسلم الكنديين اللائذين به، فأسلمهم إليه، وأمر المنذر باثني عشر فتىَ من أمرائهم فقتلوا في جفر الأملاك»، مما دفع امرأ القيس إلى هجاء بني حنظلة، ورمّيهم بالغدر والخذلان، والخبث والشر، وتهديدهم بالفضيحة والذل، في قوله:
أحنظلُ لو حاميتُمُ وكَرُمْتُمُ
**
لأثنُيْتُ خيرًا صادقًا ولأرْضاني
ولكن أبىَ خِذلاَنكم فافتضحتُمُ

وحُبّثْتُموا من سعيكم كلَّ إحسان
إلى آخر ما ذكره د. مكي من شعره فيهم، وهو كثير. (أنظر ص80- 81).
ويسعى امرؤ القيس ببكر وتغلب نحو بني أسد، فيدركهم، ويعمل فيهم سيفه، ويكثر فيهم القتلى والجرحى. وتكتفي بكر وتغلب بما فعل إدراكًا لثأره، ولكن امرؤ القيس «لم يقتنع بما أصاب ومضى يُهدّد بني أسد ويتوعدهم، ويزهو بما قتل وما أفنى، فيرد عليه عَبيدُ بنُ الأبرص شاعرُ بني أسد:
ياذا المخّوّقُنا بقتل أبيه، إذلالاً وحَيْنا
أزعمتَ أنك قد قتلتَ... سراتنا كذبًا ومَيْنا
هلاّ على حجُر بن أمِّ قَطاِم تبكي لا علينا
....»الخ.
ويعرض استأذنا قصيدة (عَبيد) برُمّتها، وتعدادها خمسة وعشرون بيتًا، مذيّلةً ببيان معاني مفرداتها في حاشية صفحتي (78- 79 من كتابه) حسب منهجه الذي لا تحيد عنه.
***

هذا أما عن المحور الثاني في بحثنا وهو: (امرؤ القيس...، ناشد ملك)
فيحدثنا د. مكي- في كتابه تحت عنوان:
(الرحلة إلى قَيًصْر)
مفتتحا حديثه عن هذه الرحلة بالإشارة إلى توافر الأسباب التي تجعل منها... محاولة ناجحة. ويذكر من هذه الأسباب: توتر العلاقات بين بيزنطة وفارس، واستمرار المناوشات بين ممثلي الدولتين الحيرة والغساسنة «على أطراف الجزيرة الشمالية»، وعداوة كندة الكامنة للحيرة، لملاحقة (المنذر) لامرئ القيس من جهة، وطرد جده (الحارث)، - بمعاونة الفرس- منها، وقتل أهله من جهة أخرى، بالإضافة إلى موقع كندة وتوابعها في وسط الجزيرة، كشوكة «في ظهر الحيرة. واستجابة لهذه الدواعي رأى امرؤ القيس أن يذهب إلى قيصر مُؤقلاً أن يعينه في استرداد ملك أبائه..».
ثم يقف عند رفاق امرئ القيس في رحلته، فيذكر منهم «عمرو بن قميئة الشاعر، من بني قيس بن ثعلبة، وأحد حجاب أبيه- أو خدمه.... وإليه يشير امرؤ القيس صراحةً في أطول قصائده عن الرحلة:
أرى أمَّ عمرو دَمْعُها قد تحدرا
**
بُكاءً على عمرٍو وما كان أصْبًرا
وكان معه جابُر بنُ حنيّ التغلبيّ، وإليه أشار في قصيدة أخرى له تتصل بالرحلة.
فإما تريْني في رِحالة جابر
**
على حَرج، كالقرّ تخفقٌ أكفاني
وخرج معه الحارث بن حبيب السلمىّ، ولكنه لم يكمل الرحلة، حيث مات في الطريق قريبًا من بصري في ديار الشام، وبكاه امرؤ القيس بشعر (منه هذان البيتان):
ثوى عند الودِيّةِ جوف بُصْرَي
**
أبو الأيتام والكلًّ العجاف
فمن يحمي المضافَ إذا دعاهُ

ويحملُ خُطًّةَ الأَنس الضّعافِ
وكان معه على التأكيد آخرون من أهله ومعاونيه ورفاقه وخدمه، فقد كان أميرًا قادمًا على إمبراطور، ومما يسهّل مهمته أن يبدوَ في مظهر يُضفي على موكله مسحةً من جلال وعظمه».
أما متى كانت هذه الرحلة؟ فقد حاول د. مكي تحديد تاريخ بدايتها عن طريق الموازنة «بين الأحداث البارزة التي سبقت الرحلة، أو رافقتها على أرض الجزيرة العربية أو خارجها».
مبتدئا بالحديث عن لقاء امرئ القيس بعلَقمةَ بن عَبْدة الملقب بالفحل، بصفة هذا اللقاء يمثل إشارة يراها ذات أهمّية، وتمثل حجر الأساس في المحاولة- مذكّرا بموقف أم جندب زوجة امرئ القيس وقصة تحكيمها بينه وبين علقمة، تلك القصة التي انتهت بطلاقها، وبناء علقمه بها، وتلقيبه من أجل ذلك بالفحل- وبعدها يرى أستاذنا أن أول قصيدة نعرفها لعلقمه هي التي قالها بعد (معركة حليمة) التي دارت رحاها بين المنذر بن النعمان والحارث الغساني عام 554م، والتي انتهت بهزيمة المنذر وقتله. «وفي هذه الحروب أسَر الحارثُ سبعين رجلا من تميم، بينهم (شأسُ بنُ عَبْدة)، أخو علقمه.... فأتى علقمةُ الحارث ومدحه بقصيدة طويلة...».
مطلعها:
طحا بك قلبُ في الحسانَ طروبُ
**
بُعَبْد الشباب بمقترحاته مشيبُ
فلما وصل إلى قوله- بعد أن أسبغ عليه الكثير من المحامد والفضائل:-
وفي كلّ حبيِّ قد خَبطتَ بنعمةٍ
**
فحُقَّ لشأسٍ من نَداك ذَنوبُ
(قال الحارث: نعم وأذنبه). وأطلق سراحه ومن معه
وبعد أن يضيف د. مكي إلى هذه المعركة "واقعة (يوم أوراة الأول) التي قتل فيها (سلمة) عم امرئ القيس عام 548م أو قريبا منه" ويذكر أن حُجْرا قد قتل بعد هذا التاريخ، وأن التجاء امرئ القيس إلى طيئ، والتقاءه بعلقمة كان بعد تطوافه بالعديد من القبائل طالبًا النصرة أوْ لاجئًا، وأن طيئًا كانت بين آخر مَنّ استجاريهم- يقول بعد ذلك «أمكننا أن تُحدد لهذا اللقاء تاريخًا يأتي بعد عام 555م».
ويستمر د. مكي في استدعاء الأحداث كي يصل إلى الغاية التي ينشدها، وهي (تحديد بداية تاريخ الرحلة)، مُشيرًا إلى تنقل امرئ القيس في طيّئ، وقضائه وقتًا في تدبير أمره، وإرساله وفدًا إلى قيصر قبل الذهاب بنفسه، وقضائه وقتًا كذلك في (تيماء) لتدبير نفقات رحلته ووفاة الإمبراطور (جو ستنيان)- الذي وفد عليه- عام 565م- وبعد استدعاء هذه الأحداث كلها، وعرضها حسب ترتيبها الزمني، يقول د. مكي:
«كان لنا أن نقرر دون اعتساف أن بداية رحلة امرئ القيس إلى القسطنطينية تقع في زمن قريب من عام 563م».
ثم يؤكد على قيام امرئ القياس برحلته، ووصوله إلى القسطنطينية بالإشارة إلى اتفاق الروايات على ذلك، واختلافها فيما عداه. ويعرض هذه الروايات ويناقشها على النحو الوارد في0ص/ 89- 90 من كتابه). وعلى ضوء حديثه هذا يتضح لنا:
- اتفاق الروايات كلها على ذهاب امرئ القيس إلى قيصر.
- اتفاقها على أنه لم يحقق غايته من رحلته.
- اتفاق الروايات الثلاث الأولى منها على أنه مات في طريق العودة بـِحُلَّةٍ مسمومةٍ أرسلها قيصر إليه.
- اتفاق الروايات الثلاث على أن (الطماع بن قيس الأسَدىّ)- وكان حُجْرْ قد قتل أباه في قول، أو كان امرؤ القيس قد قتل أخاه في قول آخر- أن الطماع هو صاحب الوشاية بين قيصر وامرئ القيس... مع اختلاف الأسباب سواء أكان السبب تشبيب امرئ القيس بابنة قيصر، أم كان عِشْقها له والتقاءهما معًا، أم غير ذلك. وأنه هو الذي أوْغر صدْر قيصر عليه، وحمله على التخلص منه بهذه الحُلّة المسمومة التي أوْدت بحياته.
- انفراد رواية (ابن سهل) بأن صاحبة الوشاية هي ابنة القيصر التي زوجّها أبوها لامرئ القيس، فلما دخلت عليه كرهته وأبغضته لأنه كان مفرّكا.. (انظر القصة كاملة في ص90 من الكتاب).
وبعد أن يقرر د. مكي أن «اتجاه امرئ القيس إلى القسطنطينية ليس بغريب، ولا الأول من نوعه في تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام» ويسوق أدلته (انظرها في ص90- 91)- يخلص إلى أن بني أسد قد تتبعت رِحلة امرئ القيس، وحاولت إفسادها، لصالح القبيلة ومصيرها «فأرسلت إلى الإمبراطور مَنْ يحملُ وجْهة نظرها، ويشجب محاولة الشاعر الكنديّ. وعبيدُ بنُ الأبرص شاعرُ بني أسدٍ يشيرُ... إلى رحلة امرئ القيس إلى قيصر، ويسخرُ من وعيده، ويتهددهُ بأنه سيلقى مصيره وهو بأرض الشام:
أزعمت أنك سوف تأتي قيصرًا
**
فلتهلِكنّ إذًا وأنت شآمي
لكن الجديد هو أن استأذنا يشك أن رسولهم هذا أسمُه (الطماحُ) على ما تشير بعض الروايات، بناء على بيت لامرئ القيس، ورد في قصيدة له موثّقه في ديوانه، وهو:
لقد طَمَح الطمّاحُ من بُعْد أرضيه 
**
ليُلْبسني من دائه ما تلبّسا 
معللاً شكّه، ومبررًا حكمه بقوله: «فالطماح في البيت ليس عَلما على شخص، فيما يبدو لي- وإنما هي صيغة مبالغة من (طمح)، كناية عن رجل عدوً لامرئ القيس فحسب».
وكما شك في هذا، رفض أيضا أن تكون الغاية من الرحلة إلى قيصر هي الاستعانة به لأخذ ثأر أبيه، ذلك أن امرأ القيس ثار لأبيه فعلاً، وقتل بسببه كثيرًا... والواقع أن امرأ القيس لم يكن مشغولاً بالثأر بقدر ما كان يهدف إلى استعادة عَرْينٍ يُصبح به مَلِكًا، مسموعً الكلمة، مهِبت الجانب.... وهو صريحُ في تحديد هدفه هذا (في قوله مخاطبًا عمرو بن قميئة):
فقلت له: لا تبك عَينْك إنما 
**
نُحاول مُلْكًا، أو نموتَ فنُعُذَرا 

كما يرفض أن يكون غضب الإمبراطور على امرئ القيس لأنه شبب بابنته... ذلك أن التشبيب «لم يكن مما يعاب في بيزنطة في عصر امرئ القيس ولا بعد عصره، مؤكدًا ذلك بسلوك الشاعر (يحيى الغزال) وتغّزله بزوجة الإمبراطور وكان الإمبراطور وزوجته مسرورين أيما سرور بذلك.
أما عن سبب إخفاق رحلة امرئ القيس إلى قيْصر فيما يرى أستاذنا فيعود إلى الإمبراطور نفسه فقد كان شيخًا هرمًا وتوفى نفس العام الذي فارق فيه الشاعر العربي مدينة القسطنطينية عام 565م، فحالته لا تسمح له بأن يعد أو يغامر. وكانت الدولةُ فى أواخر أيامه مُهّددةً بهجمات البرابرة، على حين تضاءل الجيش من 650 ألف مقاتل إلى 150 ألف، فارضي امرأ القيس بلقاء حار، وطيّب خاطره بهدايا حسنة دون أن يتجاوز ذلك إلى إمداده بالمقاتلين.
وعلى ذلك يرفض د. مكي خبر الحلة المسمومِة، ويرى- على ضوء الأخبار.. « أن امرأ القيس كان مصابًا بمرض كالجدريّ... وأنه كان مُصابًا بخلل جنسي في بنيته، وانعكس ذلك في التهاب جلديّ... وأن المرض هو الذي أؤْدي به في الحقيقة» وليس معنى هذا أن الرحلة مكذوبة، فأحداثها موثقة في شعره...
ومما يؤكد ذلك- عنده- وفاة امرئ القيس نفسه حين عودته من القسطنطينية نحو عام 565م قريبًا من أنقرة، حيث يفيد الأب شيخو في كتابه (شعراء النصرانية) «أن الإمبراطور حين بلغته وفاة امرئ القيس أمر أن يُنحت له تمثال يُنصب على ضريحه ففعلوا... وكان التمثال قائمًا حتى أيام الخليفة المأمون...».
ويستطرد د. مكي إلى موقف الحارث الغساني الذي طمع في السلاح والدروع التي استودعها امرؤ القيس عند (السموءل) ورفض الأخير التفريط فيها أمانةً ووفاءً، وما كان من قتل ابنه، ودوْر الأعشى في تسجيل هذه القصة في شعره والرأي في انتحال هذه القصيدة التي يمكن الوقوف على تفاصيلها (في ص92: 94من الكتاب موضع الدراسة).
ثم يتحدث د. مكي عن صدى رحلةِ امرئ القيس في شعره «في وقت وبيئة لم يكن التاريخ فيها علما يكتب في النثر بله الشعر... ومع ذلك أعطانا امرؤ القيس في ديوانه من الإشارات التاريخية والجغرافية ما يكفي ليجعل من الرحلة واقعًا تاريخيًا، ومن الشعر المرويّ عنه حقيقة يصعب إنكارها».
ويحدد شعر الرحلة في ديوان امرئ القيس- على ما وصلنا- تحديدًا دقيقًا فيقول:
«من الشعر الذي يتصل بالرحلة إلى قيصر ثلاثُ قصائد يلتقي في روايتها العالمان الجليلان، عبدُ الملك الأصمعيّ والمفضّلُ الضّبيّ وآخرون، ومقطوعة تفرّد الضبيُ بروايتها، وقصيدة أوردها الطوسيُّ، لم تثبت في رواية المفضّل، ونسبها غيره إلى امرئ القيس، ومقطوعتان مما زاده السكريّ على غيره من الرواة».
أما عن كيفية عرض هذه الأشعار في كتابه- موضع النظر والدراسة- فهو:
- يراعي فيها الترتيب الزمني لإنشادها.
- يُعني بالإشارة إلى ترتيب النص في الديوان في طبعته بتحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، مع التنبيه في الحاشية على ترتيبه في المخطوطات التي وقف عليها (أنظر الحاشية رقم/2 ص94، والحاشية /3 ص99، والحاشية /22 ص100، والحاشية/2 ص101).
يهتم بالتقديم للنص أو التعقيب عليه- أوهما معا- بما يثريه، ويكشف عن وجهة نظره فيه.
يهتم بالتعليق العام على شعر الرحلة في نهاية عرضه- يهتم بكمال المعنى في ترتيب أبيات النص، فيقدم ما يقتضي التقديم لتحقيقه. على ما سيأتي. لا يعرض القصائد كاملة بل يكتفي بعرض طائفة منها. أما المقطعات فيعرضها برمّتها.
يُكسرّ النص على عدة أفكار غالبًا.
ينثر أبيات كل فكرة قبل عرضها- حسب منهجه- ويضبط الأبيات بالشكل ضبطًا دقيقًا، ويذيّل كل بيت فيها ببيان معاني مفرداته في الحاشية على ما أشرنا في صدر حديثنا.
فها هو ذا يقف أمام القصيدة الأولى التي مطلعها:
سما لك شوقٌ بعد ما كان أقْصرا


رحَّلتْ سُلَيمْي بَطْن قَوِّ فعرعَرا

والتي منها قولُه مشيرًا إلى أهله في مسيرة رحلته:
تذكرتُ أهلي الصالحين وقًد أتتْ

على خَمَليَ خُوضُ الرّكابِ وأوْجَرا 
وهذه القصيدة ذات أربعة وخمسين بيتًا، اكتفى بعرض واحدٍ وثلاثين منها، وكسّره على سبع أفكار عامة (أنظرها ص95: 99)- يقول في تقديمها:
«الأولى من القصائد تتضمن إشارات وافرة إلى الرحلة وأحداثها»- (ويحيل إلى الحاشية رقم/2 التي تتضمن قوله: «ترتيبها الرابعة من الديوان في طبعته الجديدة بتحقيق محمد أبي الفضل إبراهيم. وهي الرابعة في مخطوطة الأعلم الشنتمري، والخامسة في مخطوطة الطوسيّ، والرابعة في مخطوطة السكريّ، والخامسة في مخطوطة البطليوسي، والسادسة عشرة في مخطوطة ابن النحاس والأربعون في مخطوطة أبي سهل». ثم يحيل إلى الفصل الخاص بديوان الشاعر.
ونعود معه إلى تقديم القصيدة حيث يقول:
«ويبدو أنه قالها في الطريق إلى القسطنطينية، لأنها رغم وميض التشاؤم الذي يبرق بين سطورها، تعكس رُوحَ شاعٍر لم يصرع اليأسُ طيب آماله بعد- ومن الوجهة النقدية هي من خير شعره، ولا تكاد تنقص من أروعه، وتبدو فيها شخصية امرئ القيس الشاعر واضحةً. فقد بدأ ها بمقدمة طللية مصرعة طويلة، أطول مقدمة طللية في ديوانه، وتلائم موضوع الرحلة ، وأتبعها بغزل وقور حيّ على غير العادة، انتقل منه إلى تذكر أهله الصالحين....». ثم ينتقل إلى معالجة أفكار القصيدة على النحو المشار إليه سابقًا.
أما القصيدة الثانية- وتعدادها سبعةً عشرَ بيتًا- فيكتفي بعرض ستة منها فقط، وهي القصيدة التي فيها:
فإما تَرَيْني في رِحالة جابر


على حًرج، كالنقرّ تخفُق أكفاني

فيارُبًّ مكروبٍ كررْتُ وراءه


وعانٍ فككتُ الغُلًّ عنه فَفَدّاني

والتي يقول في تقديمها: «القصيدة الثانية التي تتصل برحلة امرئ القيس يأتي ترتيبها التاسعة من الديوان في طبعته الجديدة المحققة- (وانظر الحاشية رقم3 لمعرفة ترتيبها في المخطوطات)- وهي أقصر من الأولى... ومن جوّها يبدو أنها كانت تالية في الخلْق لتلك. بدأها بمقدمة طللية قصيرة، ما لبث أن تجاوزها إلى ذكر حاله مريضًا على سريره يرعاه (جابر بن حُنيّ التغلبيّ) في رحالته..». وبعد أن ينثر الأبيات ثم يعرضها، بعقب عليها بقوله: «وتنتهي به القصيدة، أو ينتهي بها الرواة عند وصف الحصان بأبيات لا تعكس من واقع الرحلة شيئًا، وخارج عن هدف هذا الفصْل أن نعرض لها».
ويقدم القصيدة الأخيرة مشيرًا إلى ترتيبها، وعدد أبياتها، ثم يقول: «وفيما يبدو قالها أثناء عودته، ومقدمتها الطللية لا تتجاوز ثلاثة أبيات، ينتقل منها إلى الحديث عن داء يشدّه إلى السهر....»، ثم يوزع القصيدة على فكرتين مطلع الأولى منهما:
تأوًّبني دائي القديُم فغلّسا


أُحاذِرُ أن يرتدًّ دائي فأنكسا 

فإما تريْني لا أْغمِّض ساعةً


من الليل، إلا أن أكِبًّ فأنْعسا

ويشير إلى البيت الأول من الفكرة في الحاشية بقوله: «هذا البيت يأتي في الديوان بعد تاليه، وكمال المعنى يقتضي تقديمه فقدمناه».
أما المقطوعة التي مطلعها:
ألا أبلغ بني حُجْرِ بن عمر


وأبلغ ذلك الحيًّ الحريدا

بأني قد بقيتُ بقاء نفسٍ


ولم أُخلًق سلامًا أوْ حديدًا

فيقول في تقديمها«أما المقطوعة ففي أبيات ثمانية، وقد تفرد بها الضبيّ فلم يشاركه الأصمعيّ في روايتها! (وبعد أن يشير إلى ترتيبها في الديوان، ويشير في الحاشية إلى ترتيبها في عدة مخطوطات على النحو المذكور في الحاشية، ص101).
يقول: «ويغلب على الظن أنها بقايا قصيدة. لأنها بلا مقدمة طللية، وغير مصرعة، ويبدو أن ترتيبها في الخلق يأتي بعد القصائد التي عرضنا لها من قبل، لأنها تعكس نفس امرئ القيس يرى الموت في طريقه إليه، فلا يملك له دفْعًا، ولا معة مقاومةً، ويتمنى أن يعرف قومه حالَه وما هو فيه..».
ويعرض د. مكي هذه المقطوعة ذات الأربعة الأبيات:
لمن طللُ داثرُ أيُه


تقادم في سالف الأحْرٌس
فإما تريني بي عُرًّةُ


كأني نكيبتُ من النًّقْرَسِ

وصيرّني القرحُ في جُبًّةٍ


تُخالُ لبيسًا ولم تُلْبًسِ

ترى أثرَ القرْح في جلده


كنقْيش الخواتم في الجِرْجِس

ويقدّم لها قبل عرضها فيقول:
وانفرد السكري، برواية أبيات، قاطعة الدلالة في موت امرئ القيس، وتذهب بكل الأقاصيص التي صيغت عن الحلّة المسمومة، فهو يتحدث فيها صريحًا ودقيقًا عن قروح كستْ بدنه، وأعجزته عن السير، كما لو كان مصابًا في مفاصله وتكاثرت، ونزًّ صديُدها، فيبدو معها كلُّ ثوبٍ يلبسه- ولو كان جديدًا يرتديه للمرة الأولى- قديمًا خَلقا قد لًبس دهرًا وتناثرت الدمامل على بشرته كأختام طبعت متراصة على صحيفة».
وبعد أن يعرض د. مكي أربعة أبيات أخرى انفرد بروايتها السّكريّ، قالها امرؤ القيس وهو يحتضر وينتقل إلى البيتين اللذين زادهما أبو سهل في مخطوطته، وهما:
أجارتنا إنّ المزَارَ قريبُ


وإنّي مُقيمُ ما أقام عَسيبُ

أجارتنا إنّا غريبان ها هنا


وكلّ غَريبٍ للغريب نسيبُ

ويعلق عليهما بقوله: «وزعموا أنه قالهما حين حضرته المنّية عند سفح جبل اسمه (عسيب) قريبا من قبر امرأة غريبة مدفونة هناك. وهو استنتاج ممكن، إلا أن البيت لا يقطع به، ويمكن لأي غريب في أيّة رحلة أن يستشعر الغربة، فيجرى على لسانه مثل هذا الشعر إبداعًا وتمثّلاً، وأميل إلى أنهما بعضُ من قصيدة وليسا بمنفردين».
ويأتي تعليفه العام على شعر الرحلة، حيث يقول: «تلك هي رحلة امرئ القيس من شعره، صورت القصائد جانبا غير قليل من مشاعر صاحبها النفسية، بعيدًا عن ديار أهله، في مدن يراها للمرة الأولى، موّزعَ القلب بين مُلْك يرجوه، وأمس طافح بالذكريات... وتصوير الشعر للرحلة أدق وأكمل من تصوير الراوية لها، وإن تجرْد من التفصيل، لأنه بعيد عن الافتعال والخرافة والأسطورة.... وفيما وصلنا منه نعرف شيئًا عن رفاق امرئ القيس في الرحلة وعن مشاعره المتلوّنة، المتأرجحة بين الرجاء واليأس، يقوّي عزائم من معه، فإذا انهارت عزائمه حاول أن يتماسك. وفيه إشارة إلى الأسباب التي جعلته يتجه إلى بيزنطة، وتعداد للمدن التي مر بها. ووصف للطرق التي سلكها والمتاعب التي تعاورته، ثم حركت عليه داءه القديم فذهب ضحّية له. ولا أظنّ شاعرًا داخل نطاق الشعر وقيوده، والفن ومتطلباته، يمكن أن يتحدث عن رحلة له بأوفى مما تحدث امرؤ القيس، إذا أخذنا في الحسبان أن جانبًا كبيرًا من شعره ضاع ولم يصلنا».
وبعد، فهذا ما تسنّى لنا اقتطافه من ثمار أستاذنا الجليل الأستاذ الدكتور الطّاهر مكي، في موضوعنا، ومع هذا لنُ يغني فتيلاً عن التزوّد الكامل والإحاطة الشاملة بالاطلاع على كتابه: (امرؤ القيس: حياته وشعره) الذي يُعدُّ بحقًّ موسوعةً عظيمةً في بابها، عجيبةً جديدةً في اتجاهها. وبخاصة إذا عرفنا أن هذا الكتاب مما يمثل مطلع حياة أستاذنا العلمية.
نسأ الله عمرَ أستاذنا الكريم، ومنحه الصحة والعافيِة، وأدام عطاءه، ونفع به القاصي والداني على سواء.
****



(*) أستاذُ الأدب القديم ونقده المتفرغ بكلية الألسن، جامعة عين شمس، وابنُ دار العلوم دفعة: 1964م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك